تخاف معظم الامهات من التفكير في التعليم المنزلي لمجرد ان الطفل معكِ في البيت طوال الوقت ، تعتقد أنها لن تستطيع أن تسيطرعلي الوضع، سيضيع يوم الطفل في لا شئ ، أنا لا اخفي عليكِ أني أخاف مثلك تماما ولكن عزيزتي إذا كان هذا سبب من ضمن اسباب رفضك للتعليم المنزلي ككل فإليكِ هذه المقالة علَها توجد لكِ مخرجا من كثرة التفكير وأخذ القرار والتوكل علي الله
إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك بمشيئة الله
*
ابدأي يومكِ مبكراً:-
تذكري عزيزتي أن في البكور بركة وكما يقول المثل المصري الشهير ( شغلانة البدرية منسية) ، رأيت معظم المدونات والصفحات الاجنبية الام تبدأ يومها من الصباح الباكر تُنهي ما عليها من مهام شخصية ومن ثم توقظهم وتبدأ معهم رحلتها وهم في قمة نشاطهم وهي كذلك.
حاولي فعل ذلك واضمن لكِ انجاز يوم طويل كنتِ تعتقدين أنكِ لن تنجزي نصف مهامه.
*عمل قائمة مهام وجدول زمني:-
لن أتحدث معكِ اليوم عن مفهوم ادارة الوقت والتخطيط ليومك وطريقتكم في التعليم المنزلي او في الحياة عموما ولكن سوف اتحدث معكِ عن قائمة المهام السحرية التي بمجرد كتابتها والشروع في تنفذيها تجدين نفسك قد انجزت جل ما تريدين عمله كل ما عليكِ فعله قبل أن تنامي ان تحضري ورقة وقلم وتكتبي فيها ما تريدين انجازه غدا من اعمال ومهام سواء كانت مهام تتعلق بالتعليم المنزلي ام مهام شخصية ام تحضير ليوم اجازة مع اولادك وعائلتك.
* قليل دائم:-
" احب الاعمال الي الله أدومها و إن قل "
اجعلي هذه امام عينيك في كل شئ تفعلينه وتخططين له، أريد أن انهي مع ابني مادة معينة ، اريد ان انهي الماجستير ، اريد ان ادرس علوم شرعية، اريد أن اتفوق في اللغة الانجليزية وهكذا كل ما تريدين انجازه تعاملي معه من هذا المنطلق، سوف ندرس كل يوم صفحتين من المادة، سوف اكتب في رسالتي صفحة علي سبيل المثال ، سوف استمع يوميا لفيديو 10 دقائق باللغة الانجليزية لكي انمي اللغة عندي وهكذا
*تجنبي الثرثرة والشكوي:-
معظمنا يستطيع الندب علي كل شئ واي شئ وانا اولكم :D
اكتشفت ان هذا يبعث في النفس طاقة سلبية هائلة وان هذا لن يزيدك إلا هما وغما ، تخلصي من هذه العادة عزيزتي واعملي علي حل كل ما يزعجك بطرق علمية وواقعية لا تتركي ذاتك للشكوي والاحساس بقلة الحيلة ابحثي في كل درب عما يزيدك همة ويزيدك طاقة ايجابية واحساس بالانجاز ومزيد من النجاح.1
*أخذ فترة راحة:-
اعلم انكِ لن تتقبلي مثل هذا الرأي ، وسوف تضعين لنفسك أوهام بان الامومة لا تنتهي وان وقتك ليس ملكك ، وان الحياة والاطفال تأخذنا منا ، اعلم هذا جيدا ولكن جدي لنفسك ولو 10 دقائق راحة، راحة من كل شئ وتفنني في ايجاد هذا الوقت، من الممكن أن تخبري زوجك بانك تريدين 10 دقائق فقط بدون ازعاج الاولاد لكِ، او ان تتركيهم برعاية والدتك وتحظين بوقت ممتع انتِ وزوجك، او انتِ واصدقائك.
*ممارسة التمارين الرياضية باستمرار:-
من المؤسف ان ركضنا وراء اطفالنا في المنزل ليس برياضة او شغل المنزل الذي لا ينتهي ايضا ليس برياضه، فليس من الطبيعي ان الرياضة التي تساعد علي صفاء الذهن والتخلص من الشحنات السلبية والطاقة السلبية بداخلك ، تخرج وانتِ تنظيف الشرفة او الشفاط في المطبخ، ان الرياضة التي تساعد علي كل ذلك تكون بممارستها في وقت معين بعيدآ عن كل هذا، من الاوقات المفيدة جدا لممارسة الرياضة هي اول ما تستيقظي عزيزتي، تقومين بممارستها ولو لمدة 15 دقيقة كبداية، ولي تجربة معها وهي تمارين walk at home فهي فيديو علي اليوتيوب تقومين بممارسة الرياضة ولمدة معينة تكتشفين كأنكِ مشيتي لمدة ميل واثنين وثلاثة، حقا فهي سحرية، اقوم بعملها كأنها تمارين احماء لاول ميل لمدة شهر وثاني شهر لمدية ميلين والثالث كذلك، هذه التمارين من البيت لن تحتاجين للخروج للجيم او تفكرين اين ستتركين اولادك
*الحصول علي قسط كافي من النوم:-
يجب ان تخصصي حوالي 8 ساعات للنوم ليلا، تحديد ساعة واحدة للاسترخاء وإلغاء كل التوصيلات قبل الذهاب للنوم، وساعة للاستثياظ، اسمعك عزيزتي وانت تتهميني بالجنون، اعرف ان هذا صعب علينا كأمهات جميعا، ولكن الا يستحق الامر القليل من العناء والمشقة، الا يستحق اطفالك ان تقومي من النوم بذهن صافي، لكي تبدعي معهم، وتصنعون معا يوميا يخلد في ذاكرتهم، اذا أردت ذلك اعلم انكِ سوف تقومين به، وعلي اكمل وجه أيضا، لنا في هذا الموضوع كلام كثير، عن نومك ونوم طفلك سواء الرضيع او الدارج سوف نتطرق لمثل هذا الموضوع كثيرا انتظريني في مدونة تفصيلية عن ذلك